شبكه العهد الثقافيه
اهلا وسهلا بك اخي الكريم نتمنى لك اجمل اقامه معنا ... مع تحيات شبكه العهد الثقافيه ..
شبكه العهد الثقافيه
اهلا وسهلا بك اخي الكريم نتمنى لك اجمل اقامه معنا ... مع تحيات شبكه العهد الثقافيه ..
شبكه العهد الثقافيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات العهد الثقافيه شبكه ثقافيه لاتنتمي الى اي جهة دينيه او سياسيه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مختصر المفيد في أحكام التجويد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدي الجصاني
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2013

مختصر المفيد في أحكام التجويد Empty
مُساهمةموضوع: مختصر المفيد في أحكام التجويد   مختصر المفيد في أحكام التجويد I_icon_minitimeالأحد مارس 03, 2013 2:32 pm

مختصر المفيد في أحكام التجويد

بسم الله الرحمن الرحيم

عـلـم التجـويـد
التجويد لغة : التحسين والإتقان.
اصطلاحا : علمٌ يُعرَفُ بإعطاءِ كلِ حرف حقه ومستحقه من الأحكام .
حق الحرف: هو الصفة الأصلية اللازمة والثابتة للحرف,فلا تفارقه ولا تنفك عنه ولا تتغير في جميع الأحوال
مثل الشدةوالرخاوةو الجهرو الهمسوالقلقلة ( ولو أنها غير ملازمة للحرف ) والإستعلاء والإستفال
مستحق الحرف :- هو الصفات العرضية التي تطرأ على الحرف فتثبت في بعض الأحكام وتنفك عنه في أخرى
بسبب من الأسباب كالإظهار والإدغام والمد والتفخيم والترقيق وغيرها .
فائدته :- صون اللسان عن الخطأ واللحن في كلام الله سبحانه وتعالى.

أحكــام النون الساكنة والتنوين
للنون الساكنة أربع حالات 1- إظهار 2- إدغام 3- إقلاب 4- إخفاء
ملاحظة :- كل ما يجري على النون الساكنة من أحكام يجري على تنوين الضم ( ــٌـ ) وتنوين الفتح ( ــًـ )وتنوين
الكسر ( ــٍـ ) لأن احكام التلاوة تعتمد على اللفظ فعند لفظ التنوين يكون نهايته نون ساكن كما يأتي :
لفظ تنوين الضم ( ضمة + نون ساكن ) لفظ تنوين الفتح ( فتحة + نون ساكن ) لفظ تنوين الكسر
(كسرة + نون ساكن ) .
الإظهــار
لغة :البيان.
اصطلاحا : إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة.
حروفه : تظهر النون الساكنة أو التنوين إذا وقع بعدها حرف من حروف الحلق الستة:
1- الهمزة ﴿ وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي ﴾ (طه 124) ﴿ وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً﴾ (النبأ 16) .
2- الهاء ﴿ وَمِـنـْهُمْ دُونَ ذَلِكَ ﴾ (الأعراف 168) ﴿ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ (الرعد 7) .
3- العين ﴿ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ ﴾ (يونس 27) ﴿ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾ (البقرة 29) .
4- الحاء ﴿ فصلِ لربكَ وانـْحَر ﴾( الكوثر 2 ) ﴿ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴾ (البقرة 220) .
5- الغين ﴿ وَلا طَعَامٌ إلا مِنْ غِسْلِينٍ﴾ (الحاقة 36) ﴿ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوّاً غَفُوراً ﴾ (النساء 43) .
6- الخاء ﴿ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ ﴾ (البقرة 74) ﴿ لطيفٌخَبير﴾ .
ملاحظة : 1- هذه الحروف مجموعة في أوائل هذه الكلمات: أخي هاكَ علماً حازهُ غيرَ خاسر.
2- ويكون إظهار النون الساكنة في الكلمة الواحدة وفي الكلمتين.

إدغام النون الساكنة والتنوين
هـو التقاء النون السـاكنة أو التنوين مع أحد حروف الإدغـام ( ي - ر- م - ل - و- ن ) والمجموعة في كلمة
( يرملون ) فيقلب الحرف الساكن الأول ( النون السـاكن أو التنوين ) الى جنس الحرف الثاني المتحرك ( أحـد
حروف يرملون ) فيصبح حرفاً واحداً مشدداً :-
منْ يَشاء ← ميْ يَشاء ← ميَّشاء / غفورا ً رَحيما ← غفورارْ رَحيما ← غفورا رَّحيما .
ملاحظة :- التنوين نون ساكنة مسبوقة بحركة وتقع اخر الإسم في الوصل فقط لفظاً لا رسماً ويقسم إلى :-
1- ألإدغام بغنة :- قلب النون الساكنة أو التنون إلى جنس الحرف الثاني المتحرك إذا كان أحد الحروف التالية :
( ي – ن – م – و ) والمجموعة في كلمة ( ينمو ) ليكون حرفاً واحداً مشدداً مع الغنة :-
لنْ يَنال← ليْ يَنال ← ليَّنال منْ نَشاء ← منَّشاء
منْ مَا ← ممْ مَا ← ممَّا منْ وَال ← موْ وَال ← موَّال
ويل ٍ يَِومئذٍ ← ويلِ يَّومئذٍ يومئذ ٍ نَاعمة←يومئذِ نَّاعمة
وأنهار ٌ مِنْ عسل ← وأنهار ُ مِّن عسل صدقا ً وَعدلاً ← صدقا وَّعدلا
ملاحظة :-1- يشترط ألا يقع الإدغام بغنة في كلمة واحدة كما في الكلمات الأربع التي ذكرت في القران :
( صنْوان – بنْيان – قنْوان – الدنْيا ) فهنـا وجب الإظهـار وإنما يكون الإدغام في كلمتين كما مر
ويستثنى من ذلك ( يس والقران الحكيم ← ياسينْ وَالقران الحكيم ) ( ن والقلم ← نونْ وَالقلم )
فحكمهما الإظهار وإن كانا في كلمتين .
2- ألإدغام بدون غنة : قلب النون السـاكنة أو التنـون إلى جنس الحرف الثاني المتحرك إذا كـان أحـد الحروف
التالية ( ر – ل ) ليكون حرفاً واحداً مشدداً وبدون غنة :-
منْ رَبهم ← مرْ رَبهم ← مرَّبهم لئنْ لَم ← لئلْ لَم ← لئـلـَّم
رؤوف ٌ رَحيم ← رؤوفُ رَّحيم هدى ً لِلمتقين ← هدى لـِّلمتقين

الإقــلاب
لغة: تحويل الشيء عن وجهه.
اصطلاحا : قلب النون الساكنة أو التنوين ( ميماً ) مخفاة بغنة إذا وقع بعدها حرف ( الباء ) . ويتم إخفاء الميـم
المنقلبة عـن النون بترك فرجة خفيفة بين الشفتين وعدم الشد عليهما كما يجب مد الغنة بعد الإقلاب
مقدار حركتين.قد يكون الإقلاب في كلمة واحدة ﴿ ذلِكَ مِنْأَنۢـبَاءِ الْغَيبِ نُوحِيهِ إلَيْكَ ﴾ .
وقد يكون في كلمتين مثــال : ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِنۢ بَـنِي إِسْرَائِيلَمِنۢۢۢ بَـعْدِ مُوسَى ﴾ .
ملاحظة :- يشار إلى الإقلاب بـ( م )صغيرة بين النون والباء .
الإخفــاء
لغة: الستر.
اصطلاحا : النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صفة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف
المخفي. أي انتقل مخرجهما من اللسان إلى الخيشوم . حروفه 15 حرف :
ص – ذ – ث – ك – ج – ش – ق – س – د – ط – ز- ف – ت – ض – ظ
والمجموعة في أوائل كلمات البيت التالي:
ص ف ذا ثـنا كم جاد شخص قد سـما دم طيبا زد فـي تقى ضـع ظـالما
قد تجتمع النون الساكنة مع حرف الإخفاء في كلمة واحدة وقد يكونان في كلمتين مختلفتين. مثــال:
﴿ وَأَمَّا عَادٌ فَـأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَـاتِيَةٍ﴾ (الحاقة 6) ﴿هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِـقُونَ﴾ (المرسلات 35)
﴿ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ﴾﴿ وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُـمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَؤُوسٌ كَـفُورٌ﴾

تعريف الإدغام وأسبابه
ألإدغــام :ـ وهـو التقاء حرفيـن أحدهما سـاكن والثاني متحرك فيقلب الحرف السـاكن إلى جنس الحرف الثاني
فيصيران حرفاً واحداً مشدداً من جنس الثاني .
إدغام المتماثلين
هو إدغام حرفين متفقين مخرجاً وصفةً بحيث يصيران حرفا واحداً مشدداً مثال:-
1- التاء عند التاء: ﴿فَمَا رَبِحَتْ تِّـجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ ﴾ (البقرة 16) وتقرأ ( فما رَبِحَتِّجَارَتُهُم ) .
2- الدال عند الدال: ﴿وَقَـدْ دَّخَلُواْ بِالْكُفْرِ ﴾ (المائدة 61)وتقرأ ( وَقَدَّخَلُوا ) .
3- الذال عند الذال: ﴿وَذَا النُّونِ إِذ ْ ذَّهَبَ مُغَاضِباً ﴾(الأنبياء 87)وتقرأ ( إِذَّهَبَ ) .
4- الكاف عند الكاف: ﴿ أَيْنَمَا تَكُونُواْ يُدْرِكـْكـُمُ الْمَوْتُ ﴾ (النساء 78)وتقرأ ( يُدْرِكـُّم ) .
5- الواو الساكنة المفتوح ما قبلها عند الواو: ﴿حَتَّى عَفَـوْاْ وَّقَالُواْ ﴾ (الأعراف 95).
ملاحظة :- 1- ولا إدغام إذا كان أحد الحرفين حرف مد ويستثنى من ذلك ( الياء مع الياء ) في كلمتين هما :
﴿ الذيْ يُـوسوس﴾ ﴿ فيْ يَوم ﴾ و( الواو مع الواو) في كلمتين أيضاً هما: ﴿ امنوْا وَعملوا ﴾ ﴿ وقالوْا وَهم ﴾
2- لا يدغم الألف مع الألف لإنه ساكن دائماً ولا يقع الإدغام بين ساكنين .

إدغام المتقاربين
وهو إدغام حرفين متقاربين مخرجاً و صفةً أولهما ساكن يقلب إلى جنس الثاني المتحرك فيُشدد . حروفه :-
1- اللام الساكنة في الراء: ﴿ وَقُـلْرَّبِّ زِدْنِي عِلْماً ﴾ (طه 114) ﴿ بَـلْ رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ ﴾ (النساء 158)
2- النون الساكنة والتنوين في الواو والياء والراء والميم واللام وهي أحرف ( ويرمل ) أمثلة :
1- التنوين مع الواو: ﴿وَلاَ يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللّهِ وَلِـيّاً وَلاَ نَصِيراً ﴾ (النساء 123)
2- النون الساكنة مع الياء: ﴿فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِـنْ يـَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ ﴾ ( الذاريات 60) .
3- النون الساكنة مع الراء: ﴿أُوْلَـئِكَ عَلَى هُدًى مِّـنْ رَّبِّهِمْ﴾ (البقرة 5) تقرأ مِـرَّبّـهم.
4- النون الساكنة مع الميم: ﴿ وَيُسْقَى مِـنْ مَّـاء صَدِيدٍ ﴾ (إبراهيم 16) .
5- النون الساكنة مع اللام : ﴿ وَيُؤْتِ مِـنْ لـَّـدُنْهُ أَجْراً عَظِيماً ﴾ (النساء 40) .
3- القاف الساكنة في الكاف: ﴿أَلَمْ نَخْـلُـقـْكـُّـم مِّن مَّاء مَّهِينٍ ﴾ (المرسلات 20) .
4- لام التعريف في الحروف الشمسية: ط – ث - ص – ر- ت - ض - ذ - ن - د - س - ظ – ز- ش - ل
وهذه الحروف هي التي في أوائل كلمات البيت التالي:
طِ ب ثـمّ صل رحما تفز ضِف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم
مثـال : ﴿إهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴾ (الفاتحة 6) ﴿فَالزَّاجِرَاتِ زَجْراً ﴾ (الصافات 2)

إدغام المتجانسين
هو إتحاد الحرفين مخرجا واختلافهما صفة. ويكون إدغام المتجانسين في :
التاء في الطاء : ﴿وَدَّتْ طـَّـائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ ﴾ (ال عمران 69) وتُقرأ ( ودطـَّائفة ) .
الطاء في التاء : ﴿لَئِن بَسَطـْتَإِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي﴾ (المائدة 28) . تقرأ ( بستَّ ) .
التاء في الدال : ﴿فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَّعَوَا اللّهَ رَبَّهُمَا ﴾ (الأعراف 189) . تقرأ ( أثقلَدَّعوا) .
الدال في التاء : ﴿قَدْ تَّـبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ﴾ (البقرة256) . تقرأ ( قتـَّبين ) .
الثاء في الذال : ﴿يَلْهَثْ ذَّلِكَ﴾ (الأعراف 176) . تقرأ ( يلهذَّلك ) .
الذال في الظاء : ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظـَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ ﴾ (الزخرف 39) . وتقرأ ( إظـَّلموا ) .
الباء في الميم : ﴿يَا بُنَيَّ ارْكَبْ مَّعَنَا﴾ (هود 42) . وتقرأ ( إركمـَّعنا ) .

أحكام الميم الساكنة
1- الإدغام الشفوي :- تدغم الميم الساكنة في مثلها فقط أي في حرف ( الميم ) فتصيران ( الميم المدغمة والميم
المدغم فيها ) ميماً واحدة مشددة بغنة، ويسمى هذا بإدغام المتماثلين. مثال :
﴿ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ﴾ (قريش 4) ﴿ إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ﴾ (الهمزة Cool .
2-الإخفاء الشفوي :- فإذا وقع بعد الميم الساكنة حرف ( الباء ) جاز إخفاء الميم مع مراعاة الغنة.ويلاحظ عند
الإخفاء الشفوي تلاصقالشفتين ببعضهما تلاصقا رقيقا (أي عدم الضغط عليهما ضغطا قويا)
دون انفراجهما حيث أن كلا من الميم والباء يخرجان بانطباق الشفتين. مثال :-
﴿ فَإِذَا هُم بِـالسَّاهِرَةِ﴾ ( النازعات 14) ﴿ لَّسْتَ عَلَيْهِم بِـمُصَيْطِرٍ﴾ ( الغاشية 22) .
3- الإظهار الشفوي :- إذا وقع بعد الميم الساكنة أحد الحروف عدا ( الميم والباء )وجب إظهارها.ويكون الإظهار
أشد عند الفاء (ف) والواو (و) نظرا لتقارب هذه الحروف من حيث المخرج(الشفتين) وذلك
لتمييز الحروف بعضها عن بعض وخوفا من عدم وضوح الحرف المظهر (الميم). مثال :
﴿ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِـي تَضْلِيلٍ ﴾ ( الفيل 2) ﴿ لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ ﴾ ( الكافرون 6)
﴿ الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ (الفاتحة 2) ﴿ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً ﴾ (الإنسان 21) .

التفخيم والترقيق
التفخيم :- التعظيم أو التسمين. الترقيق :- التنحيف وهو ضد التفخيم.
1- الأحرف المفخمة دائما :- هي الحروف التي تتصف بصفة الاستعلاء ( والاسـتعلاء : من صفات القوة وفيها
يرتفع أقصى اللسان إلى الحنك الأعلى عند النطق بأحد الحروف ( خ - ص – ض– غ – ط– ق – ظ )
والمجموعة في كلمات ( خص ضغط قظ )) .وهي سبعة يجمعها قولك مختصر المفيد أحكام التجويد 107.gif خص ضغط قظ ) وتختص
حروف الإطباق الأربعة ( ص - ض - ط - ظ ) بتفخيم أقوى، وتتفاوت درجات التفخيـم في هذه الحروف
حسب حركة الحرف أو حركة ما قبله. وهي أربع درجات ( من الأقوى إلى الأدنى تفخيما ) :
الدرجة الأولى : إذا كان حرف التفخيم مفتوحا بعده ألف. مثال :
﴿ وَلاَ الضَّالِّينَ﴾ (الفاتحة 7) ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ ﴾ (الطارق 2)
الدرجة الثانية : إذا كان حرف التفخيم مفتوحا ليس بعده ألف. مثال :
﴿ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴾ (الإخلاص 2) ﴿ مِن شَرِّ مَا خَلَقَ ﴾ (الفلق 2)
أو ساكناً قبله مفتوح مثال : ﴿ يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ ﴾ (البلد 15)
الدرجة الثالثة : إذا كان حرف التفخيم مضموما. مثال :
﴿ غُلِبَتِ الرُّومُ ﴾ (الروم 2) ﴿ فَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ ﴾ (المنافقون 3)
أو ساكناً قبله مضموم مثال : ﴿ يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ﴾ (الفجر 27)
الدرجة الرابعة : إذا كان حرف التفخيم مكسورا. مثال :
﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ ﴾ (المرسلات41) ﴿ اهدِنَا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ ﴾ (الفاتحة 6)
أو ساكناً قبله مكسور مثال : ﴿ وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجاً ﴾ (نوح 18) .
2-الأحرف المرققة دائما :- هي الحروف التي تتصف بصفةالاستفالة (الاستفالة : مـن صفات الضعف وفيها
ينحط اللسان إلى قاع الفم عند النطق بأحد الحروف وهـي بقية حروف الهجاء:
ء - ب - ت - ث - ج ـ ح - د - ذ - ز- س - ش - ع - ف - ك - م - ن - هـ - و- ي
مهما كانت حركت هذه الحروف أو حركة ما قبلها أو ما بعدها وحركته .
عدا ( الألف واللام والراء ) فإنها تتبع ما قبلها تفخيما ًوترقيقا ً.

3-الأحرف المرققة تارة والمفخمة تارة : ( الراء واللام والألف).
حالات تفخيم الراء : تفخم الراء في الحالات الاتية :
1- إذا كانت الراء مفتوحة : ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴾ (الفيل 1)
2- إذا كانت الراء مضمومة : ﴿ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوج ِ﴾ ( البروج : 1﴾
3-إذا كانت الراء ساكنة قبلها فتح أو ضم : ﴿ فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ ﴾﴿ وَالْمُرْسَلَاتِ عُرْفاً ﴾
4- إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء في نفس الكلمة : ﴿ إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ ﴾
5- إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي مفصول عنها : ﴿ ربِّ ارْحمهما ﴾
6- إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر عارض : ﴿ لِمَن ِارْتَضَى ﴾ أصل النون ساكن وكُسِرت لالتقاء الساكنين .
7- إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر عارض عند الإبتداء بها : ﴿ إِرْجعي إلى ربكِ ﴾
8- إذا كانت الراء في اخر الكلمة وسكنت حال الوقف عليها وكان قبلها حرف ساكن غير الياء، وقبل الساكن
فتح أو ضم : ﴿ وَالْفـَجْرِ ۞ وَلَيَالٍ عَشْر ٍ﴾ ( الفجر1-2) .
حالات ترقيق الراء :- ترقق الراء في الحالات الاتية :
1- إذا كانت الراء مكسورة : ﴿ الْقَارِعَةُ ﴾ (القارعة 1)
2- إذا كانت الراء ساكنة وقبلها كسر أصلي في كلمة واحدة وليس بعدها حرف استعلاء : ﴿فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ ﴾
3- إذا كانت الراء في اخر الكلمة وسكنت وقفاً وكان قبلها ياء ساكنة : ﴿ وَقَدَّرْنَا فِيهَا السَّـيْرَ ﴾ (سبأ 18)
4- إذا كانت الراء في اخر الكلمة وسـكنت وقفـاً، وكان قبلها حرف سـاكن من أحـرف الإسـتفال ( غير أحرف
الاستعلاء) وقبل الساكن كسر في نفس الكلمة : ﴿ ص وَالْقُرْانِ ذِي الذِّكـْرِ ﴾ (ص 1) .
ملاحظة :- وفي غير ذلك وردت في موضع واحد من القران في قوله تعالى :
(مَجْرَاهَا) ﴿ وَقَالَ ارْكَبُواْ فِيهَا بِسْمِ اللّهِ مَجْرَاهَا وَمُرْسَاهَا ﴾ (هود 41) .
الحالات التي يجوز فيها ترقيق الراء وتفخيمها :- يجوز لفظ الراء مفخمة أو مرققة على السواء في حالتين :-
1- إذا كانت الراء ساكنة وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو:
(فِرْقٍ) في قوله تعالى :- ﴿فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ﴾ .
2- إذا سكنت الراء في حالة الوقف عليها وكان قبلها حرف استعلاء ساكن قبله كسر. نحو:
(مِصْرَ) في قوله تعالى : ﴿ادْخُلُواْ مِصْرَ﴾ .

أحكام تفخيم اللام
حالات تفخيم اللام:-
1- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها فتح أو كان مبدوء بها : ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ۞ اللَّهُ الصَّمَدُ ﴾ (التوحيد 1-2 )
2- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ضم : ﴿ نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ﴾ (الهمزة 6)
3- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ألف أو واو ساكن قبله فتح : ﴿ وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطاً ﴾ .
4- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ألف أو واو ساكن قبله ضم : ﴿ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ ﴾ (نوح 3)
حالات ترقيق اللام :-
1- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها كسر أصلي : ﴿ وَمَا النَّصْرُ إِلاَّ مِنْ عِندِ اللّهِ ﴾ (الأنفال 10)
2- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها كسر عارض : ﴿ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمًْ ﴾(الأعراف 164) (قَوْمَن ِالله)
3- لام لفظ الجلالة إذا تقدمها ساكن قبله كسر: ﴿ وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوا بِمَفَازَتِهِمْ ﴾ (الزمر 61)
4- سائر الكلام (إذ أن حرف اللام حرف استفال). مثل:
﴿ وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ﴾ (العنكبوت 46)
﴿ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ﴾ (الملك 15)

أحكام تفخيم الألف غنة الإخفاء
الألف يتبع ما قبله تفخيما وترقيقا. إن كان الحرف الذي قبله مفخما فُخم نحو: ﴿ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْقَارِعَةُ ﴾
وإن كان الحرف الذي قبله مرققا رُقق. نحو: ﴿ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴾ .

أحكام تفخيم غنة الإخفاء
غنة الإخفاء تتبع ما بعدها تفخيما وترقيقا. فإذا أخفي النون أو التنوين عند أحد أحرف الإخفاء المستعلية (ص -
ض - ط - ظ - ق)فخمت الغنة: ﴿ فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ ﴾(الشرح 7) ﴿ هَذَا يَوْمُ لَا يَنطِقُونَ ﴾ (المرسلات 35)
وإن كان حرف الإخفاء من حروف الاستفال، رققت الغنة: ﴿ إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا ﴾ (النازعات 45) .

ألقـلقـلـة
القلقلة : هـي ارتجاج مخرج الحرف السـاكن عند النطق به حروفها ( قْ – طْ – بْ - جْ – دْ ) المجموعـة في
كلمة ( قطب جد ) والسبب في هذا الارتجاج شدة الحرف ( وهي من صفات الحروف ) . وتقسم إلى :
1- قلقلة كبرى : إذا كان حرف القلقة في اخر الكلمة ونقف عليه بالسكون. مثــال :
﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَق ِ﴾عندما نقف تتحول حركة القاف إلى سكون (الفلق ِ← الفلقْ ).
2- قلقلة صغرى: 1- حرف القلقلة ساكناً في وسط الكلمة ﴿ فِي مَقْعَدِ صِدْقٍ عِندَ مَلِيكٍ مُّقْتَدِرٍِ ﴾ .
2- حرف القلقلة ساكناً في اخر كلمة ولم نقف عليها ( يعني الكلمة وسط الجملة ) مثــال :
﴿ إدعوني أستجبْ لكم ﴾ . ﴿ قـدْ أفلح من زكاها ﴾ .
3- حرف القلقلة مشدداً ( الشدة تعني حرف ساكن + حرف متحرك ) ( الحجُّ ) : الحجْجُ

أحكــام المــد
تعريف المد وأقسامه:- :- هو إطالة الصوت بقدر معلوم عند النطق بأحد حروف المد الثلاثة :
1- ألألف الساكنة المفتوح ما قبلها ( الرحمَاْن ).
2- الواو الساكنة المضموم ما قبلها ( الغفُوْر) .
3- الياء الساكنة المكسور ما قبلها ( السمِيْع ) .
المد قسمان : مد أصلي (وهو الطبيعي) ومد فرعي.
1- المد الطبيعي ( الأصلي ) :- وهـو مـد أحد حروف المد ( ألألف السـاكنة المفتوح ما قبلها أو الواو السـاكنة
المضموم ما قبلها أو الياء الساكنة المكسورما قبلها) بشرط عدم مجيء الهمزة أوالسكون بعد حرف المد مثل:
﴿ بسم الله الرحمَـْٰـن الرحيم﴾ ﴿يخَاْدعُوْن الله والذِيْن امنوا﴾. ويأتي في وسـط الجملة ومقداره حركتان
ويسمى المد الأصلي لأنه أصل جميع المدود .
ملاحظة :- 1- معنى لا يأتي بعده سكون أي أن لا يكون حرف المد ما قبل الأخير في الكلمة التي نقف عليها .
2- الحركة هي الزمن اللازم لرفع الإصبع وخفظه .
2- المد الفرعي :- وهـو المد الزائد على المد الطبيعي لأحد سـببي المد وهما همزة القطع أو السكون .أنواعه:
أ‌- المد الفرعي بسبب الهمزة:- وهو ثلاثة أنواع:-
1- مد البدل :- وهو أن تأتي الهمزة قبل حرف المد الساكن ( ءاْدم – أوْتي - إيْمان ) ويمد بمقدار حركتين.
أمثلة: 1- ﴿ فَكَيْفَ اسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ﴾(الأعراف 93)
2- ﴿ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى﴾ (النحل 90 )
3- ﴿ قَالَ قَدْ أُوْتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى ﴾ ( طه : 36)
2- أحياناً لا تكتب الهمزة قبل حرف المد فنتعرف عليها من خلال علامة المد( - )التي توضع على حرف المد
مثــال : ( ادم ) أو وضع ألف صغير قبل حرف المد ( ٰ- ) مثل ( ٰادم ).
3- إذا كان بعد حرف المد الذي قبله همـزة حرف نقف عليه بالسـكون فيتحول إلى ( مد عارض للسكون )
مثــال : ﴿ إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ ﴾ (القصص Cool .
2- المد المتصل :-وهـو أن تأتي الهمزة بعد حرف المد الساكن في كلمة واحدة , مثــال : (سَمَـﺎء - سـُـوْء –
سِـﻲء ) ويمد بمقدار( 4-5 حركات عند الوصل و6حركات عند القطع ) . أمثلـة:-
1 - ﴿ وَجـِﻲءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ ﴾ (الفجر 23) .
2- ﴿ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَـنيَشَـﺎءُ﴾ (الجمعة 4)
3- ﴿ أَفَمَن كَانَ عَلَى بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّهِ كَمَن زُيِّنَ لَهُسـُـوْءُ عَمَلِهِ وَاتَّبَعُوا أَهْـوَاءهُمْ﴾ (محمد 14) .
ملاحظة :- 1-يسمى أيظاً بـ ( المد الواجب ) لإجماع القراء على مده أكثر من حركتين.
2- سمي متصلا لوجود المد والهمزة في كلمة واحدة.
3- إذا كانت الهمزة التي تلي حرف المد متطرفة موقوفا عليها ( أي نقف على الكلمة التي تحتوي
على حرف المد والهمزة )جاز مد حرف المد( 4 - 5 - 6 ) حركات
4- إذا كان هذا المد في الكلمة التي نقف عليها ونهايته الهمزة فيتحول إلى (مد عارض للسكون)
مثـال: ﴿وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ امَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَلَا الْمُسِـﻲءُ﴾(غافر 58)
3- المد المنفصل : وهـو أن يأتي حرف المد السـاكن في نهاية كلمة وبعده الهمزة في بداية الكلمة التالية مثل:-
( إنَّاْ أعطيناك – وفِيْ أنفسكم – قالُوْا إنّا ) ويمد بمقدار 4 - 5 حركات . أمثـلة :-
1- ﴿ وَلا أَنتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ ﴾ (الكافرون 5) .
2- ﴿ وَإِذَا انقَلـَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمُ انقَلَبُواْ فَكِهِينَ ﴾ (المطففين 31) .
3- ﴿ الـَّذي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ ﴾ (قريش 4) .
ملاحظة :- 1- يسـمى أيظا ًبـ ( المـد الجائز ) لجواز قصره ومـده عند القراء فيجوز الاقتصار فيـه على المـد
الطبيعي(حركتين) ويجوز مده أكثر من ذلك (أربع أو ست حركات).
2- وسمي منفصلا لأن حرف المد في نهاية كلمة والهمزة منفصلة عنه في بداية كلمة أخرى.
3- والمد الجائز المنفصل يكون عند الوصل فقط أما عند الوقف على الكلمة الأولى فإن سبب المد
(الهمزة) يزول، فيعود المد مدا طبيعيا.
4- عنـد القراءة في المجلس الواحد يجب التسوية بين مختلف مواضع المد الجائز المنفصل فيمـدها
كلها أربـع حركات أو يمدها كلها خمس حركات أو يقتصر فيها كلها على حركتين.
ب- المد الفرعي بسبب السكون :يقسمإلى :-
1- المد العارض للسكون
2- مد اللين

1- المد العارض للسكون :- وهو أن يأتي بعد حرف المد حرفاً متحركاً ونقف عليه بالسـكون لانتهاء القـراءة
أو لغرض تنفس القاريء ولهـذا سـمي (العارض للسكون) أي إن السكون يسقط
عند القراءة ويثبت عند الوقف, مثـــال :-
( بسـم الله الرحمن الرحِيْـمِ : إذا وقفنا على ( الرحيْـمْ ) فيسـكن الميم للوقف فيمد حرف المـد الياء السـاكن
المكسـور ما قبله مداً عارضاً للسـكون ومقداره 4 حركات أمـا إذا لم نقف على ( الرحيـم ) أي نصلها بمـا
بعدها فيمد الياء مدا طبيعياً ). ويقسم المد العارض للسكون من حيث أصل حرف المد إلى عدة أقسام :
ملاحظة: يفضل بالنسبة للمد العارض للسكون التوسط والطول (أربع أو ست حركات).
2- مد اللين :- وهـو أن يأتي بعـد أحـد حرفي المد ( الواو الساكن – الياء الساكن ) المفتوح ماقبله حرفاً متحركاً
ونقـف عليه بالسكون لانتهاء القـراءة أو لغرض تنفس القاريء أي إن السـكون يسقط عند القراءة
وصلاً ويثبت عند الوقف , مثل ( فرعَوْنْ – بَيْتْ ) . ويمد بمقدار 4 حركات . مثال:
1- (وَالصَّيْفِ) في قوله تعالى ﴿ إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاء وَالصَّيْفِ﴾ (قريش 2) .
2- (خَوْفٍ) في قوله تعالى ﴿ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ﴾ (قريش 4) .

علامات الوقف في ضبط المصاحف
مـ : علامة الوقف اللازم وتوضع حيث يكون المعنى قد تم ولا يتضح إلا بالوقف. وقد يؤدي عدم الوقف في
هذه المواضع إلى التباس المعنى في ذهن السامع.
لا : علامة الوقف الممنوع على الكلمة والابتداء بما بعدها. وتكون في وسط الاية ولا يًعتد بها إذا كانت على
رأس اية لسنية الوقف عليها مهما كان تعلق الكلام بما بعده لفظا ومعنى.
صلى : علامة الوقف الجائز مع أولوية الوصل.
قلى : علامة الوقف الجائز مع أولوية الوقف.
ج : علامة الوقف الجائز دون أولوية للوصل أو الوقف.
.۠. .۠.: علامة تعانق الوقف بحيث إذا وقف على أحد الموضعين لا يقف على الاخر. ويجوز عدم الوقف على
أي الموضعين. ومثال ذلك قوله تعالى :- .۠..۠.
﴿ ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ﴾(البقرة 2) .
س : علامة السكتة الخفيفة .
م : علامة إقلاب النون الساكن إلى ميم عند مجيء الباء بعدها .
قف : علامة الوقف ولا إشكال في الوصل .
نســألكم الدعاء
إعداد
مهدي رزوقي الجصاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مختصر المفيد في أحكام التجويد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكه العهد الثقافيه  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى القران الكريم-
انتقل الى: